مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تناقش في برنامجها الثقافي كتاب “أثر السود في الحضارة الإسلامية”

ناقشت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، ضمن برنامجها الثقافي للعام 2021 أمس، ما تضمنه كتاب “أثر السود في الحضارة الإسلامية”، للدكتور رشيد الخيون، الذي أصدرته المكتبة مؤخراً في طبعتين في (586) صفحة، واحتوى على ترجمات السود المسلمين في مختلف عهود الإسلام.
واستعرض الخيون في أمسيته الثقافية، التي حضرها جمع من المثقفين والمهتمين، بقاعة المحاضرات بطريق خريص، وبثت عبر حسابات المكتبة على مواقع التواصل الاجتماعي بشبكة الإنترنت، الأدوار الإنسانية التي قدمها السود بوصفهم أعضاء فاعلين في الحضارة الإسلامية، منذ فترة النبوة والخلافة الراشدة، مرورا بالعهد الأموي فالعباسي حتى سقوط الخلافة العباسية ببغداد (656هـ)، كما احتوى الكتاب على بابين اشتملا على عشرة فصول: الباب الأول بحث في فصله الأول المصادر التي تناولت السود، والمصادر العامة، والفصول التالية تناولت: دراسة وضع السود والعبودية قبل الإسلام.
وتناولت فصول الباب الثاني الستة سير وترجمات أعلام السود المسلمين في مختلف العصور الإسلامية، من رجال ونساء حتى نهاية الخلافة العباسية في مختلف المجالات الشعرية والأدبية واللغوية والفقهية.
وتعد قضية اختلاف الألوان بين البشر، حقيقة واقعة، كما وصفها القرآن الكريم في قوله تعالى (ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم)، فهذا الوصف هو أعمق حقيقة في طبيعة العلاقة بين اختلاف البشر، فالعلاقة هي علاقة اختلاف لا تفاضل، فليست هناك قيمة مضافة للون على آخر.
يذكر أن الترجمة الإنجليزية للكتاب سوف تصدرها المكتبة قريبا، حيث ينقل الكتاب صورة مشرقة من صور الحضارة الإسلامية ويرصد من مصادر موثقة أهمية الأدوار التي قدمها السود عبر مختلف العهود في مجالات الحياة كافة وفي العلم والأدب، والشعر، والسلطة والفنون وغيرها.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com