بايدن في نيويورك الثلاثاء لتقييم آثار العاصفة أيدا

صروح – الرياض:

وصل جو بايدن إلى نيويورك الثلاثاء لتقييم الأضرار التي سببتها العاصفة أيدا، خصوصا انه يحث على القيام باستثمارات ضخمة لمواجهة تغير المناخ.

واستقل الرئيس الأميركي اولا مروحية لزيارة نيوجيرزي على أن يتوجه لاحقا الى نيويورك لتفقد حي كوينز.

وقال بايدن في لقاء مع مسؤولين محليين في مركز لعمليات الاغاثة في سومرسيت “لعقود كان العلماء يحذروننا من الظواهر المناخية القاسية. والآن نحن نعيشها. (…) لا يمكننا العودة الى الوراء، لكن يمكننا منع الأمور من أن تزداد سوءًا”.

وأضاف “نحن في إحدى النقاط التي ترغمنا على التحرك أو سنواجه مشاكل حقيقية”.

من جهتها تطرقت المتحدثة باسمه جين ساكي الى موضوع يهم الرئيس خلال اجتماع على متن الطائرة الرئاسية، مشددة على ان الأحداث المناخية القصوى “لا تؤثر فقط على المناطق الديموقراطية أو المناطق الجمهورية بل تؤثر على الجميع في البلاد”.

وتحدثت عن “المأساة الانسانية الكبرى” وايضا “الآثار الاقتصادية الضخمة” لهذه الكوارث.

خلفت الفيضانات المدمرة مساء الأربعاء 47 قتيلا في مدينة نيويورك ومنطقتها، وألحقت أضرارا جسيمة.

وانتشرت صور مترو أنفاق نيويورك الذي اجتاحته الأمطار الغزيرة في جميع أنحاء العالم.

كان جو بايدن قد قام الجمعة الماضي بزيارة للويزيانا، أول ولاية أميركية ضربتها أيدا، والتي كانت حينها بقوة الإعصار.

وكان الرئيس الديموقراطي شدد على ضرورة أن تستثمر الولايات المتحدة بشكل مكثف في مواجهة تغير المناخ، ولا سيما في البنى التحتية القديمة.

اطلق جو بايدن برنامجين استثماريين رئيسيين، أحدهما في البنى التحتية (الطرق والجسور وشبكة الكهرباء) والآخر في المنافع الاجتماعية (التعليم والصحة وما إلى ذلك) بمبلغ تراكمي يمكن أن يصل الى 5000 مليار دولار.

ولا يزال يتعين ان يوافق عليهما الكونغرس الأميركي، من خلال تحقيق تسوية صعبة بين مصالح بعض الأعضاء في المعارضة الجمهورية، ومطالب أقصى اليسار في الحزب الديموقراطي ومخاوف الوسطيين في معسكره من الإنفاق الكبير المخطط له.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com