البحرين والكويت تقران دواء «سوتروفيماب» لعلاج كورونا

صروح – الرياض:

وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في مملكة البحرين على الاستخدام الطارئ لدواء جديد ضمن البروتوكول العلاجي للحالات القائمة بفيروس كورونا (كوفيد 19) في مملكة البحرين، وهو دواء “سوتروفيماب” الذي تنتجه شركة غلاسكو سميث كلاين، وذلك بعد تصديق وموافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على الاستخدام الطارئ له (FDA).

وأكدت البحرين اليوم الأربعاء أن إجازة استخدام الدواء يأتي حرصًا على تقديم أفضل وأحدث العلاجات المعتمدة للحالات القائمة لفيروس كورونا وحمايتهم من خطر تداعياته الصحية، مبينةً أنه قد تم دراسة كافة الوثائق التي قدمتها الشركة والتي شملت جودة التصنيع ونتائج الدراسات السريرية.

وأفادت الهيئة بأن الدواء يعتمد على “الأجسام المضادة أحادية النسيلة” لعلاج الحالات القائمة من البالغين والمراهقين ممن لديهم أعراض تتراوح بين الخفيفة إلى المتوسطة، والمعرضين لخطر الدخول إلى المستشفى أو الوفاة، مشيرةً إلى أن التجارب العلمية التي أجريت على سلامة وفعالية الدواء أسفرت في الحد من عدد الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى لأكثر من 24 ساعة، وخفض عدد الوفيات الناجمة عن مضاعفات الفيروس بنسبة 85% عند إعطائه للحالات القائمة كعلاج مبكر.

كما أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الأربعاء عن إصدار ترخيص للاستخدام الطارئ لدواء سوتروفيماب (VIR-7831) لعلاج حالات (كوفيد-19) الخفيفة إلى المتوسطة مضيفة بذلك خيارا علاجيا جديدا لمرض فيروس كورونا.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية الدكتور عبدالله البدر، اليوم، إن دواء “سوتروفيماب” يعتبر من فئة أدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة ويستخدم لعلاج حالات (كوفيد-19) الخفيفة إلى المتوسطة لدى البالغين والأطفال 12 سنة وما فوق وبوزن 40 كيلوغرام على الاقل المعرضين لمخاطر الاصابة.

ونوه البدر أن الدواء يستخدم أيضا لعلاج الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاما أو أكبر أو الذين يعانون من حالات طبية معينة مشيرا إلى أن هذا الدواء لا يستخدم لمرضى (كوفيد-19) الذين يتلقون العلاج بالمستشفى أو الذين يحتاجون إلى علاج بالأكسجين بسبب إصابتهم بفيروس (كورونا).

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com