أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي إلى القاهرة منذ 13 عاماً

أشكينازي سيبحث مع نظيره المصري تثبيت الهدنة في غزة وإعادة إعمار القطاع

صروح-الرياض:

وصل وزير خارجية إسرائيل غابي أشكنازي على رأس وفد إلى القاهرة صباح اليوم (الأحد)، قادماً من تل أبيب، في زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات، هي الأولى لوزير خارجية إسرائيل لمصر منذ 13 عاماً.
وأنهى أشكنازي إجراءات وصوله على طائرة لشركة طيران العال الإسرائيلية من طراز «بوينغ 737» ومقابلة من تل أبيب برحلة رقم 411.
ويعد هبوط طائرة العال بمطار القاهرة الأول منذ توقف رحلات العال إلى مصر عام 2012، حيث استقل كبار المسؤولين الإسرائيليين طائرات خاصة صغيرة الطراز للوصول إلى مصر خلال تلك الفترة.

وغرد غابي عبر حسابه الشخصي على موقع التغريدات «تويتر»: «شكراً على دعوتك وزير خارجية مصر سامح شكري وهي أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي لمصر منذ 13 عاماً».
وأضاف: «سنجري خلال هذه الزيارة عدداً من اللقاءات لبحث قضايا ثنائية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ونتعمق في آليات التهدئة حيال غزة وإعادة بناء القطاع تحت إشراف دولي».
وأشار في تغريدة أخرى: «خلال المحادثات سأركز على التزام إسرائيل، فوق كل الاعتبارات، على إعادة جنودنا ومواطنينا الموجودين في قبضة حماس».
ويلتقي وزير خارجية إسرائيل خلال زيارته القصيرة لمصر مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات، من بينهم سامح شكري وزير الخارجية، لبحث التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية وتثبيت اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل.
يذكر أن تسيبي ليفني وزيرة خارجية إسرائيل السابقة كانت آخر وزيرة خارجية إسرائيلية تقوم بزيارة لمصر في عام 2008.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com