38 ألف منشأة للقطاع الخاص بمنطقة جازان

صروح – متابعات

بلغ عدد منشآت القطاع الخاص بمنطقة جازان نحو 38 ألف منشأة تعمل في مجالات تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات وخدمات الإقامة والمطاعم وغيرها من المجالات التجارية والسياحية والزراعية.
وأكد رئيس الغرفة خالد بن محمد صائغ، أن استحواذ تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات على النسبة العظمى من تلك المنشآت بنسبة 39%، يليه قطاع خدمات الإقامة والمطاعم “السياحة” بنسبة 11% ، فقطاع الصناعات التحويلية نسبة 10% ، ثم قطاع الزراعة بنسبة 6% ، وتوزيع النسبة المتبقية على بقية القطاعات.
وبين أن عدد العاملين بمنشآت القطاع الخاص في منطقة جازان بلغ نحو 82.4 ألفا في العام 2019 بلغت نسبة السعوديين منهم 23% , مؤكداً أهمية التركيز على توفير القوى العاملة الوطنية بالمواصفات التي يحتاج إليها هذا السوق لزيادة هذا المعدل.
وأفاد أن قطاع تجارة الجملة والتجزئة بالمنطقة يستحوذ على 42% من إجمالي العاملين في القطاع الخاص، مرجعاً ذلك إلى كثافة عدد المنشآت بهذا القطاع؛ تماشياً مع طبيعة تركز الاستثمارات في قطاع التجارة بمنطقة جازان، فيما بلغ عدد المشتغلين السعوديين والسعوديات بمنشآت القطاع الخاص بالمنطقة أكثر من 26200 مواطن ومواطنة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com